منتدى البرامج الكاملة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
مع تحيات ادارة المنتدي
منتدى البرامج الكاملة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
مع تحيات ادارة المنتدي
منتدى البرامج الكاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةwww.hade.comأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصيدة القرن للدولة السعودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naif9009
المراقب العام
المراقب العام
naif9009


الابراج الجدي عدد المساهمات : 351
نقاط : 1085
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 54
الموقع : أرض الله الواسعة

الأضافات
المواضيع الاخيره : 12

قصيدة القرن للدولة السعودية Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة القرن للدولة السعودية   قصيدة القرن للدولة السعودية Icon_minitime1السبت فبراير 06, 2010 10:25 pm

( قصيدة القرن للدولة السعودية )
شرح لقصيده ناصر الفراعنه في شاعر المليون

شرحها مجموعة دكاتره في جامعه الملك سعود
ولله درك يا ناصر كم أذهلت العقول ويحق لهذا الزمان أن يفتخر بشاعر مثلك وبحجم تفكيرك وثقافتك


هنا الشرح





المقطع الأول

مقدمه القصيده وجو صناعتها

الشاعر في ليل مظلم في الشتاء وحيدا" في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس

جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيده

جوه مرعب لصناعة قصيده

جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته البسوس يفزع لها

وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :

ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس ...........................وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس

حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس ...........................خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس

في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس ...........................تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس

في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس ...........................وانتهض جساس من دون خالته البسوس

وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس ...........................يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

2- المقطع الثاني تاريخ نجد

يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخيه مختلفه وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فتره واسقاطات بمنتهى العبقريه

# المرحلة الاولى لتاريخ نجد

سماها عيطموس

لأن البدو يصفون البنت الجميله بالعيطموس

ثم يذكر ومزيدا من الإيضاح عن أعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه إنه زمن إبن غثلم وإبن جريس

أعجبتني إسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخن ))

بقصد العيطموس في هذه الفتره وبنت شيخن يدل على شيخة البدو وإن الدوله غير موجوده بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات

(( معدنها نفيس ))

العيطموس أيضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم أعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم إلا أن الشيم والنخوه منتشره بينهم

(( بالدم محموس ))

مقابله عبقريه ومذهله ولاتقولوا لم يكن يقصدها السبيعي لأن هناك شعراء عباقره يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الإستنتاج ويقصد الشاعر أن زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوه وهو الكرم والشيمه .

ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس ...........................ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس

ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس ...........................عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس

جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس .................................طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس

# المرحلة الثانية من تاريخ نجد

دخول الترك وإحتلالهم لنجد بطريقة الخميس

وهو الجيش وهذا دل عليها أول بيت يتحدث عن هذه الفتره

في هذه المرحله إبدع الفراعنه إبداع منقطع النظير وجمع الشعر من أطرافه ولله دره من شاعر

سماها مرحله دختنوس لما لهذا الإسم من أصل فارسي ليس عربي ودليل أنه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة إبن سعود أو بالأصح إنتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس

يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبه في كيان دختنوس وجسمها وأصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدوله ونستطيع أن نخرج في إضاءه عبقريه من وصف دختنوس ونسقطه على الأتراك الذين حكموا نجد

فدختنوس صدرها كنيسه وكنيسه ودليل البدع المنتشره في وقتهم

ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

وهذا يدل على تناقض هذه الدوله فجمعت الكنيس والكنيسه مع أطهر البقاع أي الدين مع البدع

ثم يخرج لوصف خصر دختنوس أو دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسه حالهم أي ضعفهم السياسي حتى أن الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض

ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس إسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسيه

ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس أي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم إلا أن دختنوس طويلة الجلوس أي إستمرت دولة الترك لقرون طويله

إسقاطات بمنتهى الروعه
(( إسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))

(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))

(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))

(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))

مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا في كتب التاريخ

نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس ...........................ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس

كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس ...........................كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس

كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس ...........................صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس

آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس ...........................قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس

خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس ...........................وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس

وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس ...........................تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس

# المرحلة الثالث لتاريخ نجد

عروسة في حكم الملك عبدالعزيز

مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون

وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد

العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس ...........................العروسه نجد ماهيب حي الله عروس

نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس ...........................ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس

كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس ...........................في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس

3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس

يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم

وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس ...........................خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس

وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس ...........................لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس

# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

(( مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه

(( طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل

فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه

(( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))

مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس ..........................كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس

وطسم حدتها على حائط المبكى جديس ...........................يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس

سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس ...........................دونها سمر الحناجر بترها حد موس

قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس ...........................والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس

# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا

وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي

يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله

بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس ...........................درسونا الالهه والمدرسون روس

ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس ...........................وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس

كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس ...........................بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس

ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس ...........................وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

4- المقطع الأخير

اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم

في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف

ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس ...........................والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس

ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس ...........................ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس

صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس ...........................ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس

وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب العرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد

لله درك ياناصر هذه القصيده ستدرس في منهج مادة التاريخ في المملكه العربيه السعوديه مستقبلا"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة القرن للدولة السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في السعودية
» معلومات عن المملكة العربية السعودية
» الدليل الآلكتروني للفنادق في السعودية :: 84 فندق::
» جيل جديد من ملاعب العشب الصناعي في السعودية
» قصيدة محشش لحبيبته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البرامج الكاملة  :: منتدى البرامج الكاملة الأدبي :: منتدى البرامج الكاملة لشعر النبطي والفصيح-
انتقل الى: